samedi 9 février 2013

سوق اهراس تكرم اصوات الشمال بقلم : عباس بومامي



سوق اهراس تكرم اصوات الشمال بقلم : عباس بومامي


  عندما تم توجيه دعوة لطاقم اصوات الشمال من الاستاذ جمال بن خليفة ، رئيس فرع اتحاد الكتاب الجزائريين بسوق اهراس ، تملكنا نوع من التردد و الانكفاء لا لشيء الا لبعد المسافة و طول مدة السفر خاصة و ان الجو كان ماطر و احواله متقلبة ، لكن دعوة احبائنا في سوق اهراس كانت عزيزة و بالتالي كان و لابد من تلبيتها عشية السبت 29اكتوبر ، بشكل اكثر من واجب ، خاصة و اننا سنلتقي بوجوه لا نعرفها الا في العالم الافتراضي ، حيث كانت الاستاذتان آسيا رحاحلية و غزلان هاشمي و كذا الاساتذة السعيد مرابطي وابراهيم بوتمجت و نور الدين رقعي و الدكتور عبد الواحد باشوات و وجوه اخرى عزيزة لا يتسع المقام لذكرها جميعا ، تنتظرنا في متحف المجاهد ، اذ استقبلتنا قاعة المحاضرات الجميلة في جو من المحبة و الود ، كان الافتتاح فيها بمداخلة عباس بومامي ، رئيس التحرير ، التي تناولت مفهوم النشر الالكتروني و استعراض البعض من جوانب تجربة اصوات الشمال و مساراتها في عالم النشر الالكتروني ، هذه التجربة الجميلة التي كسرت حواجز التهميش التي كرستها الصحافة المكتوبة ناهيك عن الصحافة السمعية البصرية ، و التي فتحت بابا لكتابنا الشباب و المبدعين عموما و في مختلف ربوع الجزائر .
بعدها احيلت الكلمة لمدير المجلة الاستاذ الشاعر رابح بلطرش الذي شكر الحضور و اثنى على مثقفي المدينة الذين يصنعون الفعل الثقافي من رحم الصعاب و الهموم . و قد ختمها بقراءات شعرية من بعض اشعاره التي يتألم فيها لجرح غزة المجاهدة و الصابرة .
اما الاستاذ عيسى ماروك ، عضو هيئة التحرير، فقد شارك بقراءة نقدية لنص من نصوص الدكتورة و الناقدة غزلان هاشمي . و قد اضفت القراءات الشعرية لكل من الشاعر جمال بن خليفة و نور الدين رقعي و الاستاذ ابراهيم بوتمجت و الدكتور عبد الواحد بشاوات و صابرة نايلي و بعض الشباب السائرين في الدرب جمالية خاصة على الجلسة . اما ظل المنشط مراد قراوة فقد كان وارفا و نشاطه دؤوبا مما زاد من رونق الجلسة و اريحيتها خاصة بعدما رافقتها تقاسيم العود و الالحان العذبة للفنان الاخضر طبيب .
و قد شاركت الاستاذة رحاحلية و بعض المشاركين باستعراض بعض القراءات القصصية الجميلة الى ان وصل ساعة الاختتام حيث تم تكريم طاقم اصوات الشمال بهدايا رمزية اعتبرناها عربون محبة و تواصل من هذه المدينة المجاهدة التي تكن و اهلها كل الخير و المحبة و الجمال .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire