samedi 9 février 2013

في ذكرى الاستقلال و عيد الشباب ..سيدي عيسى و موعد مع الكرم و التكريم و الاكرام / تغطية



في ذكرى الاستقلال و عيد الشباب ..سيدي عيسى و موعد مع الكرم و التكريم و الاكرام 

تغطية عباس بومامي

كتبهاaissa ، في 14 يوليو 2009 الساعة: 22:33 م



المركز الثقافي لمدينة سيدي عيسى كان اليوم الخامس من جويلية على موعد مع احتفالية ذكرى الاستقلال وعيد الشباب ، حيث قسم برنامج الاحتفال إلى احتفال صباحي خصص للسلطات المحلية المدنية و العسكرية للمدينة و فيه تم التنويه بذكرى الاستقلال و الإشادة بمآثر و بطولات ثورة التحرير ، و بعد ذلك جاء تكريم بعض المجاهدين و الرياضيين ، و قد تخلل البرنامج بعض النشاطات الفنية و المداخلات الشعرية .
أما في المساء فقد كان الموعد فنيا و ثقافيا حضرته الكثير من الوجوه من داخل المدينة و من خارجها ، حيث كان الجو مواتيا لشعراء الفصيح و الملحون ليدلوا بدلوهم تمجيدا لذكرى الاستقلال و تخليدا لمآثر ثورة التحرير و تغنيا بالمصالحة و هذا على إيقاعات كل من الفنان عبد اللطيف ضربان على آلة العود و الموسيقي بن زاهية على آلة السنتيتزور .
و قد تشرف المركز الثقافي بمشاركة شعراء المدينة : قريبيس بن قويدر و رابح بلطرش و عيسى ماروك و همال عبد الباسط و عاشوري كمال ومن ولاية البويرة :الشاعر عمر دوفي والقاص علي دواجي وبن كبوية التومي ، وعن الملحون حضر كل من الشاعر عمر بوشيبي و العيد دبوسي و لخضاري عبد القادر والشاعر بوسعدية إبراهيم الذي تغنى بالمصالحة الوطنية ثم جال بالحاضرين في ربوع مسقط رأسه معرجا على كافة ربوع الوطن و كأنه كان ممتطيا بساط الريح . وأما الشاعر عبد الكريم قذيفة رغم حضوره فقد غاب عن الاحتفاليةو هذا بسبب التزامات لم تسعفه للبقاء و المشاركة نتيجة التأخير القصدي للحفل المذكور من طرف المنظمين .
و قد توجت قائمة المشاركين بحضور كل من النائب البرلماني السيد عبد الرحمن طامي ونائبي رئيس المجلس البلدي الدكتور عليان عبد الكريم وقريبيس عامر إلى جانب عضو المجلس الشعبي الولائي السيد بختي عامر . و قد نشط البرنامج الصباحي المنشط مختار من المركز الثقافي . أما الأمسية فقد كانت من تنشيط كل من الشاعرين عيسى ماروك و عمر دوفي ، حيث انتهت الاحتفالية بتكريم الشعراء و الكتاب الذين مثلهم القاص لخضر بوربيعة من ولاية المدية ، و كذلك مجلة أصوات الشمال التي تحظى بهذا التكريم لأول مرة من طرف سلطات المدينة ، و هي التفاتة طيبة تركت الأثر الكبير في نفوس طاقم المجلة .
و في الأخير انفض الحفل و انتهى التكريم بإكراميات كانت سببا لتبادل بعض نقاشات الثقافة و هموم المثقفين و الكل يتمنى موعدا آخر يجمعهم في موعد قريب بغض النظر عن أي عنوان سيكون .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire